شنت القوات الأمريكية هجوماً عسكرياً على مواقع داخل الأراضي الإيرانية اليوم، وذلك رداً على ما وصفته باستهداف سفينة شحن في مضيق هرمز من قبل طائرات مسيرة إيرانية. يأتي هذا التطور في ظل اتهامات متبادلة بين الطرفين بخرق اتفاقية وقف إطلاق النار السارية بينهما، مما ينذر بتصعيد جديد في المنطقة.
وأفادت القيادة المركزية الأمريكية بأن الغارات استهدفت مخازن للصواريخ والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية إيرانية. وقد نشرت القيادة تسجيلاً مصوراً بالأبيض والأسود، وصفت فيه العملية بأنها قد انتهت. في المقابل، أعلنت طهران عن سقوط مقذوف قرب رصيف بحري في مدينة سيريك جنوبي البلاد، مؤكدة أن قواتها البحرية ردت بقصف أهداف عسكرية أمريكية، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن طبيعة المقذوف.
في سياق متصل، وفي محاولة لتخفيف حدة التوترات الإقليمية، أعلنت إسرائيل ولبنان عن توقيع اتفاق إطاري يهدف إلى إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني المدعوم من إيران. وقد وصف الطرفان الاتفاق بأنه خطوة أولية نحو نزع سلاح حزب الله وانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان. بيد أن الغموض لا يزال يكتنف آلية تطبيق هذا الاتفاق، خاصة مع إعلان حزب الله رفضه التعاون في هذا الصدد.

